مدونة الاحرار : ذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صرح انه سيطرح على المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والامنية الصيغة المتبلورة مع الامريكيين بشان استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين لاقرارها بعد الانتهاء من اعدادها.
وبموجب هذه الصيغة ستجمد اعمال البناء في المستوطنات لمدة ثلاثة اشهر دون ان يشمل هذا الاجراء القدس وبالمقابل ستحصل اسرائيل على مساعدات سياسة وعسكرية بما في ذلك طائرات مقاتلة حديثة.
وبدوره قال الوزير ايلي يشاي للصحفيين قبل التئام جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية ان وزراء شاس سيدرسون امكانية الامتناع عن التصويت على العرض الامريكي اذا بدأت اسرائيل على الفور بتنفيذ مشاريع بناء واسعة في القدس. وطالب الوزير يشاي بان يتعهد الرئيس الامريكي براك اوباما خطيا باستئناف البناء الاستيطاني بعد انقضاء فترة التجميد الجديدة .
واعرب الوزراء يولي ادلشتين من الليكود وعوزي لانداو من اسرائيل بيتنا ودانئيل هرشكوفيتش من البيت اليهودي عن معارضتهم الشديدة لاعادة تجميد البناء الاستيطاني بينما اعرب الوزير العمالي افيشاي برافيرمان عن تأييده لتجميده لمدة نصف عام لافساح المجال امام التفاوض مع الفلسطينيين.
وقال مصدر امني ان من الصعوبة بمكان الاستغناء عن العرض الامريكي بتسليم اسرائيل عشرين طائرة مقاتلة من طراز ايف 35 مقابل تجميد البناء الاستيطاني لمدة ثلاثة اشهر.
واضاف انه بغض النظرعن الاعتبارات الحزبية والداخلية فان مثل هذا العرض من شانه تعزيز قدرات سلاح الجو الاسرائيلي التي تراجعت اثر عدم شراء هذا الطراز من الطائرات بسبب كلفتها الباهظة.

ليست هناك تعليقات: