آخر الأخبار
نظرا لانقطاع التيار الكهربائي عن قطاع غزة لم يعد بالامكان تحديث المواد الاخبارية في هذه المرحلة . نرجوا المعذرة

أخبار فلسطين

عربي ودولي

شؤون اسرائيلية

اخبار الرياضة

المجتمع والحوادث

اقلام وآراء

مكتبة الفيديو

» » طائرة ليبية تقصف منطقة خارج قاعدة تسيطر عليها المعارضة

مدونة الاحرار : رويترز - تعرضت المعارضة الليبية المسلحة التي تدعو لشن غارات جوية من أجل فرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا لهجوم من طائرة حربية يوم الجمعة ولليوم الثالث على التوالي حيث يحاول الزعيم الليبي معمر القذافي اضعاف قبضة المعارضة على طريق ساحلي مهم.
وقال معارضو حكم القذافي المتمركزون في شرق ليبيا والذين قادوا الاحتجاجات التي بدأت قبل أسبوعين لرويترز انهم لن يدخلوا في محادثات الا بشأن خروج القذافي من البلاد أو استقالته بعد الهجمات التي وقعت على المدنيين وأثارت ادانة عالمية ودفعت المحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق في الاحداث.
وقال أحمد جبريل وهو من المجلس الوطني الليبي في شرق ليبيا "اذا كانت هناك اي مفاوضات فستكون بشأن شيء واحد.. كيف سيغادر القذافي البلاد او يتنحى كي يمكننا انقاذ الارواح. لا يوجد شيء اخر للتفاوض بشأنه."
وأضاف جبريل وهو مساعد لوزير العدل السابق مصطفى عبد الجليل الذي يرأس الان المجلس "لن نتفاوض بشأن أي حل سياسي. نريد محاكمته لكن اذا لم نمنحه مخرجا نعرف ان مزيدا من الناس سيقتلون."
ودعت دول غربية القذافي للتنحي وتبحث خيارات متعددة من بينها فرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا لكنها تخشى أن تؤدي أي عملية عسكرية الى زعزعة استقرار البلاد التي تحتل المركز الثاني عشر بين أكبر دول مصدرة للنفط في العالم.
وقال محتجون في شرق ليبيا ان طائرة حربية قصفت منطقة خارج أسوار القاعدة العسكرية التي تسيطر عليها المقاومة المسلحة في بلدة اجدابيا بشرق البلاد اليوم لكن لم يحدث شيء للقاعدة.
وقال حسن فرج الذي كان يحرس مستودعا للذخيرة في قاعدة هنية "كنا جالسين هناك وسمعنا صوت الطائرة وبعدها وقع انفجار واهتزت الارض. سقطت القذائف خارج الاسوار."
وقال متطوع اخر اسمه عزيز صالح ان الطائرة اطلقت صاروخين وانهما سقطا خارج اسوار القاعدة.
وفشلت الغارات الجوية في صد معارضي حكم القذافي الذين يستخدمون طريقا ساحليا مهما لمد خط جبهتهم الى الغرب من بلدة البريقة وهي مرفأ نفطي رئيسي يقع على بعد 800 كيلومتر شرقي العاصمة طرابلس. وقال المعارضون انهم صدوا قوات موالية للقذافي وأبعدوها الى بلدة راس لانوف التي يوجد بها مرفأ نفطي رئيسي اخر يقع على بعد 600 كيلومتر شرقي طرابلس.
ووسط مخاوف دولية متنامية من نقص الغذاء والامدادات الطبية في بعض المناطق التي يسيطر عليها المعارضون تتسارع الجهود لانهاء صراع يخشى الغرب أن يؤدي الى تدفق كبير للاجئين على أوروبا.
وقال الرئيس الامريكي باراك أوباما انه قلق من الوصول لطريق مسدود بين القذافي والمعارضة المسلحة لكنه لم يظهر أي اشارات على استعداده للتدخل عسكريا.
ودعا أوباما القذافي لاول مرة علنا لترك السلطة وقال "فقد معمر القذافي شرعية القيادة وعليه أن يرحل." وكانت هذه المرة الاولى التي يدعو فيها الرئيس الامريكي علانية لان يترك القذافي ليبيا وان كان قد دعا الى خروجه في بيانات مكتوبة للبيت الابيض.
وهزت الانتفاضة الشعبية ليبيا العضو في منظمة اوبك وأدت الى خفض انتاجها النفطي بنسبة 50 في المئة تقريبا. ويقدر انتاج ليبيا من النفط بنحو 1.6 مليون برميل يوميا وهو الدعامة الاساسية لاقتصاد البلاد.
وتسبب الانتفاضة أزمة انسانية خاصة على الحدود الليبية التونسية التي فر اليها عشرات الالاف من العاملين الاجانب لكن جسرا جويا دوليا منظما بدأ يخفف من حدة تدفق القادمين من ليبيا.
وطرح الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز خطة سلام غامضة لانهاء الصراع في ليبيا وقال انه تحدث مع صديقه القذافي الذي قبل اقتراحا بتشكيل لجنة تفاوض واتهم الغرب بمحاولة الاستيلاء على نفط ليبيا.
لكن سيف الاسلام ابن القذافي قال يوم الخميس ان ليبيا لا تحتاج لمساعدة من الخارج لحل مشاكلها.
وقال محتجون يسيطرون على بلدة الزاوية الساحلية الواقعة على بعد 50 كيلومترا غربي العاصمة طرابلس انهم شنوا هجمات مضادة على قوات القذافي التي تحتشد في المنطقة وحذروا من نقص امدادات الادوية وحليب الاطفال.
وقال ساكن في البلدة يدعى ابراهيم في اتصال هاتفي مع رويترز ليلة الجمعة "النساء والاطفال في البيوت بينما الرجال مسلحون ويجوبون الشوارع واطراف المدينة تحسبا لهجوم كبير من القوات الموالية للقذافي."
وقالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) ان هناك دلائل على أن قوات القذافي تنزل عتادا لكن لم يتضح اذا كانت طائرات حربية تقصف المعارضين المسلحين.
ومع زيادة الجهود الدولية الرامية لعزل القذافي وسعت النمسا قائمة الاصول الليبية المجمدة لتشمل أرصدة مصطفى زارتي نائب رئيس هيئة الاستثمار الليبية لصلته المحتملة مع الدائرة المقربة من القذافي.
ونظمت حكومة القذافي جولة لصحفيين أجانب في غرب ليبيا يوم الخميس لاظهار أنه يسيطر على الامور.
وهتفت بلدات وقرى تأييدا للقذافي أثناء جولة الصحفيين وقام أطفال بتقبيل صور للقذافي.
وقال صحفي من رويترز ان ملامح المقاومة ظاهرة ففي العديد من البلدات كانت هناك مبان محترقة وشعارات مناهضة للحكومة على واجهات كثير من المنازل.
وفي الزاوية قال سكان ان قوات القذافي انتشرت بأعداد كبيرة على مدى الايام الماضية.
وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان تقارير ذكرت أن سيارتي اسعاف تابعتين للصليب الاحمر الليبي تعرضتا لاطلاق نار في مصراتة الواقعة غربي بنغازي وأصيب متطوعان. ويعمل لدى اللجنة 12 شخصا في بنغازي بينهم فريق طبي يزور مناطق خارج المدينة بالتعاون مع الصليب الاحمر الليبي.

الخبر التالي
رسالة أحدث
الخبر السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

التعليقات مملوكة لاصحابها ولا تعبر بالضرورة عن سياسة المدونة !