آخر الأخبار
نظرا لانقطاع التيار الكهربائي عن قطاع غزة لم يعد بالامكان تحديث المواد الاخبارية في هذه المرحلة . نرجوا المعذرة

أخبار فلسطين

عربي ودولي

شؤون اسرائيلية

اخبار الرياضة

المجتمع والحوادث

اقلام وآراء

مكتبة الفيديو

» » ساعات قليلة تفصل الهجوم العسكري الغربي على ليبيا

مدونة الاحرار : وكالات - من المقرر ان يصوت مجلس الامن على مشروع القرار حول ليبيا في الساعة 18,00 (22,00 ت غ) الذي ينص على "كل التدابير الضرورية" ضد قوات الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي باستثناء احتلال الاراضي الليبية، كما اعلن الخميس دبلوماسي في الامم المتحدة

وقال يحيى المحمصاني مندوب جامعة الدول العربية في الامم المتحدة يوم الخميس ان دولتين عربيتين على الاقل قالتا انهما ستشاركان في فرض منطقة حظر للطيران فوق ليبيا مضيفا أن الامارات وقطر "قد" تكونان من بين المشاركين.

وقال دبلوماسيون إن مجلس الأمن الدولي وافق على مسودة القرار الذي قدمه سفراء لبنان وفرنسا وبريطانيا في محادثات أمس الأربعاء بعدما دعت جامعة الدول العربية المجلس في وقت سابق إلى فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا. لكن هذه المسودة قد تُجرى عليها تعديلات أخيرة قبل وضعها للتصويت اليوم الخميس.

ويتضمن مشروع القرار في نسخته المبدئية فرض حظر على تحليق جميع الطائرات في المجال الجوي الليبي والسماح للدول الأعضاء في الأمم المتحدة باتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية المدنيين.

وذكر دبلوماسيون في الأمم المتحدة أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا تؤيد الآن فكرة أن يسمح مجلس الأمن بعمل عسكري مثل الضربات الجوية لحماية المناطق المدنية.

وعبرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون عن أملها في أن يقترع مجلس الأمن على قرار في موعد أقصاه اليوم الخميس.

وأشارت إلى أن القذافي عقد العزم فيما يبدو على قتل أكبر عدد من الليبيين، وأضافت أنه يجري بحث العديد من الإجراءات

من جهتها قالت وزارة الدفاع الليبية في بيان بثه التلفزيون الليبي ان أي هجوم أجنبي على ليبيا سيعرض حركة المرور البحرية والجوية في حوض البحر المتوسط للخطر كما سيجعل المنطقة في خطر شديد.

وقال البيان "أي عمل عسكري خارجي ضد ليبيا سيعرض جميع الملاحة الجوية والبحرية في البحر المتوسط للخطر وستصبح كل السابلة المدنية والعسكرية أهدافا للهجوم المضاد الليبي."

وأضاف "وان حوض البحر المتوسط سيصبح في خطر شديد ليس على المدى القصير بل على المدى البعيد أيضا

واعلن الجيش الليبي الخميس انه سيوقف عملياته العسكرية ضد "العصابات الارهابية" الاحد المقبل لاعطائها مهلة "لتسليم السلاح والعفو العام عنها"، وذلك قبل بضع ساعات من تصويت في الامم المتحدة على قرار يرمي الى وقف قمع المحتجين.

واوردت وكالة الانباء الليبية الرسمية ان "اللجنة الموقتة للدفاع (وزارة) قررت وقف اطلاق النار تجاه العصابات الارهابية ابتداء من الاحد 20 آذار/مارس لاعطاء مهلة لتسليم السلاح والعفو العام عنهم".

الخبر التالي
رسالة أحدث
الخبر السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

التعليقات مملوكة لاصحابها ولا تعبر بالضرورة عن سياسة المدونة !